كيفية فهم اسئلة الإختبار الإنجليزية : مالفرق بين Illustrate و Explain في السؤال النظري؟

كيف تقرأ السؤال بشكل صحيح وتجيب عليه ؟
كيف تعرف تماماً مالمطلوب منك كطالب في السؤال، وتحل بناء على ذلك؟
معرفة المطلوب منك في الأسئلة بالإمتحان مهمة، كما أنها لن تجعلك تمر بدوامات الغضب والتساؤل عندما تحصل على درجتك وتجدها ناقصه بالرغم من تأكدك على حلك “الصحيح” للسؤال.



سأضع سؤالاً تخيلياً وسنعمل عليه، ومن خلاله سنعرف كيف نحدد المطلوب ونجيب عليه :
According to Chomseky’s argument, all sentence in English can be semantically correct, but not true semantically. Illustrate. 
في السؤال السابق، نجد جملة طويلة ولا نعرف أساسها من أطرافها! كيف لي كطالب أن أعرف مالمطلوب مني حله بما أن النظرية قد تم تناولها في السؤال أساساً ؟
أولاً علينا أن نقرأ السؤال ونضع دائرة على الأفعال. يجب عليك أن تُخرج كُل الأفعال في السؤال :
 Chomseky’s argued that all sentence in English can be semantically correct, but not true semantically. Illustrate. 
الآن لدينا فعلين، في الأول argued نجد شيموسكي قام بوضع نظرية وهو يحاول شرحها أو إثبات صحتها
والفعل الثاني هو Illustrate ويعني  توضيح، أو تفسير أو حتى أعطي مثالاً مع الشرح له.
إذاً المطلوب هو أن تفسر مع الأمثلة نظرية شوميسكي.
من الجيد أن تقوم عند حل السؤال بكتابة النظرية مع شرح مبسط لها، ومن ثم تضع مثالاً بسيطاً يتبعه شرح له  “ لابأس ان كررت النقاط الأساسية، المهم أن تشرح المفهوم”
Explain in depth Chomesky’s theory of TG 
في هذا السؤال نجد الفعل هو : explain ويتبع مباشرة بجملة in depth
أي المطلوب منك كطالب أن تقوم بشرح المفهوم مع وضع أمثلة ومقارنه وأي معلومة أخرى متعلقة بهذا المفهوم.
ببساطة أُكتب كُل شيء يتعلق بنظرية TG .
throughout the play, Noura accepted her husband’s calling “ little squirrel, little bird” But at the ending scene she refused his treatment saying “ I will not be your doll anymore”. what this behavior imply ?
في هذا السؤال كلمة imply قد تكون خادعة قليلاً.
فقد يكون مطلوباً منك أن تكتب عن وضع المرأة بشكل عام في العصر الذي كتبت  فيه هذه المسرحية، أو تطلب منك تحليل شخصية نورا والأسباب التي أدت لتحول شخصيتها.
حسناً بإمكانك أن تكتب كُل المحورين في الإجابة دون أن تُحير مُخك المسكين.
من الجيد أن تضع جميع إحتماليات السؤال في جواب واحد. لكن ليس بشكل منفر مثل كتابة كل النقاط تحت بعضها البعض، بل حاول أن تربطها “ وهنا ستحتاج لقلم رصاص ونفس عميق لطرد التوتر الشرير”
بداية أنت تعرف أن تحول شخصية نورا طوال المسرحية يرمز لمعاناة المرأة في نهايات القرن الثامن عشر. وأنت تعرف تماماً بأن القرن الثامن عشر إلى التاسع عشر بدأن النساء بإقتحام مجالات العمل.
إذاً تبدأ إجابتك بعرض بسيط ومختصر لأحوال المرأة في ذلك العصر، وكيف أن شخصية نورا هي مثال وضعه الكاتب لينقل لنا معاناة النساء ومثلما كُن النساء مضطهدات أو محبوسات في البيوت كالدمى، كانت نورا كذلك “ وابدأ بوضع أمثلة من المسرحية أو اشرح شخصية نورا قبل التحول” ثم تحدث عن التغيرات التي حدثت في المجتمع وادت لخروج المرأة لمجالات العمل وإثبات الذات “ ثم تكلم عن المشكلة التي حصلت في المسرحية وأدت لإستيعاب نورا لحياتها وانها ليست إلا مجرد خدعه” ومن ثم تكلم عن التحول الأخير لشخصية نورا واقتبس الجملة التي كُتبت في السؤال ثم وضح كيف أن تحرر نورا وانفصالها عن “منزل الدمى” هذا هو الحرية الحقيقة وهي الرسالة التي يوصلها الكاتب لجميع النساء بأن يجدن أنفسهن كما فعلت بطلة المسرحية.
هذا الشرح المبسط يوضح لك عملية بسيطة لدمج اجابتين محتملتين في سؤال واحد قد تجنبك الإحراج عند تصحيح الأوراق وإكتشاف انك فهمت السؤال بشكل خاطئ أو كتبت محوراً لم يكن مطلوباً. كما أن الربط بين عدة محاور مهارة مهمة يحتاجها الطلاب بشكل كبير! تدرب عليها في مقالاتك المنزلية لتستطيع أن تجنب نفسك الحيرة مستقبلاً عند حل أي سؤال، ولتظهر إجاباتك أيضاً بشكل ذكي ومرتب.
أيضاً قد تأتي في الأسئلة أفعال مثل :
comment أي اكتب تعليقاً بسيطاً عما قيل في السؤال، أكان شرحاً لمعنى السؤال، أو إضافة تُكمل المعلومة التي وضعت في السؤال
غالباً إن سُبقت بإقتباس من رواية أو مسرحية، عليك أن تكتب المشهد كما ورد ومن ثم تكتب theme أو Symbol المتعلق بهذا المشهد المقتبس وتأثيره على الأحداث في الرواية.
Show how, analyze غالباً تطلب منك تحليل المطلوب، عليك أن لا تعيد المشهد أو الحدث بشكل حرفي، بل أن تربطه بتحليلك الذي تكتبه.
Note the differences – extract the changes غالباً تطلب منك مقارنة حال ما قبل وبعد التغيير، أو المقارنة بين عنصرين
extract أيضاً قد تعني “ أخرج العنصر الذي أثر على العمل بشكل كذا وكذا” أي أن تقوم بكتابه الأحداث المهمة والتي تسببت بتغيير جذري في القصه، أو كانت بداية تغيير الشخصيات



--- 
هذه التدوينة مقتبسه من: www.amher.wordpress.com